النظام المالي العالمي و ثورة البلوكشين blockchain!
blockchain سلسلة الكتل

ما هو blockchain ولماذا نتحدث عن ثورة حوله؟

وراء هذا النظام لتأمين معاملات البيتكوين ، يخفي مفهوم يعتمد على الشفافية وتجميع الثقة. يعتقد البعض أن blockchain سيلعب دورًا مركزيًا في وجودنا من خلال استبدال الأطراف الثالثة الموثوقة المركزية مثل البنوك والموثقين وشركات التأمين …

ولدت Blockchain مع عملة البيتكوين.

وُلدت سلسلة الكتل ، في نفس الوقت الذي وُلدت فيه عملة التشفير المسماة بيتكوين وظهرت في عام 2008. يتيح البيتكوين شراء السلع والخدمات ؛ يمكن أيضًا استبدالها بعملات أخرى. على عكس العملات التقليدية ، لا تُدار عملة البيتكوين من قبل سلطة مصرفية واحدة ، فهي تعمل بطريقة لامركزية من خلال مجموعة من العقد. هذه تشكل الشبكة التي تتم من خلالها جميع المعاملات. يحتفظ سجل عام آمن بتاريخ كل هذه العمليات.ويعتبر غير قابل للعبث لأنه يقوم على مبدأ الثقة المتبادلة.

كيف يعمل البلوكشين؟ مثال البيتكوين

هناك مبدآن عامان لفهم كيفية عمل blockchain:

مفهوم المفتاح العام / المفتاح الخاص: المفتاح الخاص (الذي يحتفظ به مالكه سراً) يسمح له بالتوقيع على معاملة بينما يضمن المفتاح العام (المتاح للجميع) أصالة الشخص إلى أصل هذه المعاملة. كما يتيح هذا المفتاح العمومي إمكانية التحقق من توقيع الرسالة دون التمكن من محاكاة هذا التوقيع.

وظائف التجزئة: وظيفة خاصة ، من البيانات المقدمة ، تنشئ بصمة إصبع فريدة (تسلسل الأحرف) المستخدمة لتحديد البيانات الأولية. إذا كان هناك تغيير في البيانات الأولية ، فإن التجزئة مختلفة تمامًا. من الخصائص المهمة لهذه الوظائف أنها أحادية الاتجاه: لا يمكنك استخدام التجزئة للعثور على البيانات الأولية.

يعمل بروتوكول المعاملة المرتبط بهذا النوع من الشبكات بنفس طريقة المعاملات المصرفية التقليدية ويحتوي على نفس المعلومات:

المبلغ المراد إرساله

لمن نريد إرسالها

توقيع المرسل عبر المفتاح الخاص / نظام المفتاح العام لتشفير الشحنة والمصادقة عليها

لماذا هناك الكثير من الضجيج حول تقنية blockchain؟

كانت هناك محاولات عديدة لإنشاء النقود الرقمية في الماضي، لكنها فشلت دائمًا.

القضية السائدة هي الثقة. إذا أنشأ شخص ما عملة جديدة ، فكيف يمكننا الوثوق في أنه لن يأخذ كل الارباح من هده العملة، أو يسرقها كليا.

تم التصميم لحل هذه المشكلة باستخدام نوع معين من قواعد البيانات يسمى البلوكشين. معظم قواعد البيانات العادية ، مثل قاعدة بيانات SQL ، لديها شخص مسؤول يمكنه تغيير الإدخالات (على سبيل المثال ، منح الدولارات..). بلوكشين مختلفة لأنه لا يوجد أحد مسؤول ؛ إنه يديره الأشخاص الذين يستخدمونه. علاوة على ذلك ، لا يمكن تزوير عملات البيتكوين أو اختراقها أو إنفاقها مرتين – لذلك يمكن للأشخاص الذين يمتلكون هذه الأموال الوثوق في أن لها بعض القيمة.

للتعمق في موضوعات محددة متعلقة بـ blockchain ، نوصي بما يلي:

  • دليل استراتيجي لتقنية blockchain يفحص الفوائد المحتملة لهذا الابتكار المهم – ويقترح أيضًا طريقة للمضي قدمًا للمؤسسات المالية. اكتشف كيف قد يحاول الآخرون تعطيل عملك باستخدام تقنية blockchain ، وكيف يمكن لشركتك استخدامها للمضي قدمًا بدلاً من ذلك.
  • اللبنات الأساسية: كيف يمكن للخدمات المالية أن تخلق الثقة في blockchain تناقش بعض المشكلات التي قد يواجهها التدقيق الداخلي والأطراف الأخرى مع حل blockchain ، وكيف يمكنك البدء في التغلب على بعض هذه المخاوف.

ما هي قيود blockchain

على الرغم من أن blockchain يأتي مع العديد من الفوائد ، مثل كل شيء ، إلا أن له سلبيات. الأول هو أن blockchain يمكن أن يتباطأ عندما يكون هناك عدد كبير جدًا من المستخدمين على الشبكة. من الصعب أيضًا قياسه نظرًا لطريقة العمل المتوافقة معها.

يتمثل أحد القيود الأخرى في أن البيانات داخل blockchain غير قابلة للتغيير ، ولا يمكنك الرجوع وتغيير الكتلة السابقة بمجرد كتابتها. قد ينظر إليه البعض على أنه تقليد يتطلب الصيانة الذاتية ، مما يعني أنه يتعين على المستخدمين الاحتفاظ بمحافظهم الخاصة وإلا فقد يفقدون الوصول.

يتمثل أحد القيود الكبيرة في أن تقنية blockchain لا تزال غير ناضجة. كما أنها لا توفر إمكانية التشغيل البيني مع سلاسل الكتل والأنظمة المالية الأخرى ، ومن الصعب دمجها في الأنظمة القديمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.