الدروبشيبينغ وكيفية تحقيق الربح

الدروبشيبينغ وكيفية تحقيق الربح
Dropshipping

الدروبشيبينغ على الإنترنت هو أفضل أداة للمتداولين الصغار والكبار. في الواقع ، إنها شركة متنامية اكتسبت أهمية أكبر مع وباء فيروس كورونا وعمليات الإغلاق المختلفة.

يمكن تعريفه بانه هو  البيع عبر الإنترنت بدون مخزون. تعريف دروبشيبينغ بالفرنسية هو “التسليم المباشر” ، وبالتالي تتكون هذه الاخيرة من علاقة ثلاثية بين العميل أو موقع التجارة الإلكترونية أو البائع والمورد.

ما يميزه هو أن البائع ، كما هو محدد أعلاه ، ليس لديه مخزون ، لذلك لا يقوم في أي وقت بتخزين المنتجات أو إدارة عمليات التسليم. في الواقع ، هذا الجزء يديره المورد: إنه المورد الذي سيتعين عليه إدارة مخزونه والشحن والتسليم أيضًا.

بشكل ملموس، عند إجراء عملية شراء عبر الإنترنت ، ينتقل العميل إلى موقع للتجارة الإلكترونية (أمازون ، علي إكسبرس ، إيباي ، إلخ) والذي يقدم منتجات لا يمتلكها بالفعل. بمجرد تقديم الطلب ، يشتري البائع المنتج من مورّده الذي سيهتم بالتسليم مباشرة.

من الواضح أن البائع يأخذ “عمولة” ، فهو لا يعيد بيع المنتج بسعر الشراء من المورد ويحقق ربحًا. لذلك يمكننا اعتبار البائع مقدم خدمة مبيعات أو عرض بسيط. يتمثل دوره الوحيد في بيع المنتج. يتم افتراض بقية سلسلة اللوجستيات من قبل المورد، الذي يعمل كمقاول من الباطن والذي يجب عليه إدارة المخزون وضمان التسليم والمتابعة. المشكلة الوحيدة الكامنة في البائع هي العثور على موردين موثوقين ليكونوا قادرين على الوفاء بالتزاماته تجاه العميل.

باختصار ، يمكن تحليل النموذج في 3 خطوات:

–     مورد يعرض منتجاته للموزع.

–     بائع التجزئة (دروبشيبر) الذي يسلط الضوء على منتجات مورديه على منصة التجارة الإلكترونية الخاصة به

–     العميل الذي يشتري المنتج على نفس المنصة والذي سيتم تسليمه مباشرة من قبل المورد.

مزايا الدروبشيبينغ عديدة ومتنوعة:

الافتقار إلى الخدمات اللوجستية: تتمثل الميزة الرئيسية لنموذج العمل هذا في التخلص من الخدمات اللوجستية لشركة دروبشيبينغ. في الواقع ، كما هو محدد سابقًا ، لا يحتاج دروبشيبينغ إلى تخزين المنتجات أو شحنها أو ضمان تسليمها.

انخفاض الاستثمار: يؤدي نقص المخزون إلى توفير مدخرات تلقائيًا لأن المصاريف الوحيدة لبدء البيع عبر الإنترنت ستكون مرتبطة بإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية.

كن رئيسك في العمل: دروبشيبينغ يسمح لك ببدء مشروعك التجاري الخاص بك بتكلفة أقل ، كما أن الإنترنت يوفر الفرصة دروبشيبينغ للعمل أينما ومتى يريد.

عملاء غير محدودين: موقع التجارة الإلكترونية مفتوح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، على عكس المتجر الفعلي ، مما يجعل من الممكن استهداف أي قاعدة عملاء بغض النظر عن موقعهم الجغرافي ومنطقتهم الزمنية.

خطر محدود: دروبشيبينغ يعرض القليل من المخاطر المتعلقة بانتهاء صلاحية المنتجات أو التدهور المحتمل.

توفير الوقت والكفاءة: سواء بالنسبة للمورد الذي يمكنه بيع بضاعته دون الحاجة إلى التعامل مع الاتصالات أو الإعلان عن منتجه ، أو للبائع الذي يمكنه التركيز على الاتصال والتسويق دون القلق بشأن الخدمات اللوجستية ؛ وأيضًا للعميل الذي سيتم تسليمه بسرعة لأن المورد هو الذي يشحن مباشرة دون المرور عبر البائع.

سلبيات الدروبشيبينغ

أكبر جانب سلبي لدروبشيبينغ هو فقدان السيطرة على بعض جوانب العمل. في الواقع ، لا يضمن البائع في علاقاته مع الموردين جودة المنتجات والامتثال للأوامر واحترام المواعيد النهائية للتسليم المعلنة. ومع ذلك ، فإن هذه النقاط الثلاث هي مفتاح رضا العملاء. لذلك من الضروري أن يختار البائع مورديه بعناية خاصة.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتمكن الموردون من الوصول إلى ملف عميل البائع لأنه سيتعين عليه تقديم تفاصيل الاتصال للتسليم.

بالإضافة إلى ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن معظم المواقع التي تمارس دروبشيبينغ تقع خارج الاتحاد الأوروبي. لذلك سيكون من الضروري مراعاة الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة التي سيتم خدشها في سعر البيع، ومن الواضح أنه من الضروري إبلاغ العملاء مسبقًا لتجنب المفاجآت غير السارة أيضًا ، يؤثر الموقع الجغرافي للموردين على أوقات التسليم ، والتي سيتم تمديدها لبضعة أيام أو حتى عدة أسابيع (بالنسبة لمورد في الصين ، على سبيل المثال).

أخيرًا ، بدأ سوق دروبشيبينغ يشب بالمزيد والمزيد من المواقع التي لديها نفس الموردين وبالتالي نفس المنتجات في كل مكان على الشبكة.

لذلك فإن أفضل استراتيجية لموقع دروبشيبينغ اليوم هي استهداف مكانة واختيار المنتجات بعناية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *