5 من فوائد وأضرار قشر الخيار .. تعرف عليها
فوائد وأضرار قشر الخيار

فوائد وأضرار قشر الخيار هو موضوع مقالنا عبر موقع الحكاية، حيث يعتبر قشر الخيار أحد أهم المكونات الطبيعية التي لها فوائد جمة على صحة الإنسان، تتمثل تلك الفوائد ـ والتي سنتعرف عليها تفصيليًا ـ في صحة العيون والبشرة والقولون (الجهاز الهضمي)، وأيضًا معالجة السمنة، أما عن أضراره سنتعرف عليها أيضًا في نهاية المقال.

فوائد قشر الخيار

تتمثل فوائد قشر الخيار الصحية في الآتي:

محاربة السرطان

إن تناول قشر الخيار يوميًا يعمل على الحد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، ولا سيما سرطان الثدي، وأيضًا سرطان البروستاتا والمبيض.

علاج رائحة الفم الكريهة

يحتوي قشر الخيار على العديد من الألياف ـ كما أشرنا من قبل ـ وتساهم تلك الألياف في عملية تحفيز إنتاج اللعاب في الفم، وبالتالي علاج تراكم البكتيريا الضارة في تجويف الفم، تلك البكتيريا المسؤولة بدورها عن الرائحة المزعجة في الفم.

صحة القلب

يحتوي قشر الخيار على البوتاسيوم والذي يساهم بدوره في عملية انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى الحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وأمراض القلب والأوعية الدموية

مفيد للعظام

إن تناول قشر الخيار بصورة منتظمة يؤدي إلى امتصاص الكالسيوم في العظام بشكل جيد، حيث يحتوي على فيتامين ك، ذلك الفيتامين المثالي لصحة العظام.

إقرأ المزيد  أعراض مرض القلب أثناء الحمل وطرق الوقاية منه

التخلص من السيلوليت

إن إعداد عصير الخيار بقشرته الخارجية، يساهم بدوره في إحداث مرونة وشد الجلد، وبالتالي الحد من السيلو ليت في الجسم، حيث يحتوي قشر الخيار على مجموعة من المركبات الكميائية تؤدي إلى إنتاج الكولاجين الذي يساعد على شد البشرة.

فوائد قشر الخيار للبشرة

من فوائد قشر الخيار، أنه يساعد على ترطيب البشرة، حيث أثبتت الدراسات الأخيرة فعاليته في الحد من علامات الشيخوخة وترهلات الجلد، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقلل من الهالات السوداء إذا تم استخدامه موضعيًا على الجلد مباشرةً، وأيضًا إغلاق المسام المفتوحة بعد تنظيف عميق للبشرة، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة وأكثر حيوية وإشراقًا.

فوائد قشر الخيار للعيون

إن القشرة الخارجية السميكة للخيارمفيدة جدًا للعيون، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو أحد أنواع فيتامين أ الضروري لصحة العين، ويساهم في عملية تحسين الرؤية، إضافة إلى ذلك فإن استخدام قشر الخيار موضعيًا  لمدة ربع ساعة على العين المنتفخة، يساهم بدوره في الحد من انتفاخ وتورم العينين.

قشر الخيار والقولون

إن تناول الخيار بقشرته الخارجية يساهم بدوره في الحد من الإصابة بالإمساك، حيث أنه يتضمن كمية وافرة من الألياف غير القابلة للذوبان، تلك الألياف تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي بفعالية كبرى، يُمكنك إضافة العسل على قشر الخيار وتناوله يوميًا على الريق، يؤدي مزج العسل بقشر الخيار إلى تسهيل عملية تنظيف الأمعاء من البراز.

إقرأ المزيد  تريد بناء مشروعك الخاص؟! تعرف على الطرق!

هل قشر الخيار يزيد الوزن

يعتبر قشر الخيار أحد الخيارات المتاحة لعملية فقدان الوزن، حيث يتكون الخيار مع قشره من حوالي 95% من الماء، بالإضافة إلى العديد من الألياف والتي تساعد على عملية الشبع، وبالتالي فقدان الوزن، وليس ذلك فحسب حيث أن المحتوى المرتفع من الماء يساهم بدوره على رطوبة الجسم، يُمكنك تناول وجبة خفيفة من الخيار بقشرته دون أي شعور بالذنب تجاه نظامك الغذائي، مما سبق فإن إجابة التساؤل هل قشر الخيار يزيد الوزن فإن الإجابة الفعلية هي لا بالتأكيد.

أضرار قشر الخيار

تتمثل أضرار قشر الخيار في أنها قد تحتوي على الأتربة والملوثات والمبيدات، وذلك الأمر قد يؤدي إلى حدوث إسهال أو تقلصات في المعدة والجهاز الهضمي إذا لم يتم غسلها جيدًا بالماء الجاري، توصلنا إلى نهاية المقال وتحدثنا فيه عن فوائد وأضرار قشر الخيار عامة، وفوائده لصحة العيون والبشرة على وجه الخصوص كما أنه يعالج السنمة ويحافظ على رشاقة الجسم.

شارك المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.