5 من فوائد التين الشوكي .. أبرزها تقوية المناعة
فوائد التين الشوكي

فوائد التين الشوكي نستعرضها تفصيليًا عبر موقع الحكاية، ماذا عن تلك الفاكهة الصيفية التي يحبها الصغار والكبار على حد سواء، وما فوائدها الصحية؟ والآثار الجانبية التي قد تنتج عن الإفراط في تناولها؟، كل ذلك وأكثر سنتعرف عليه خلال ذلك المقال.

ما هو التين الشوكي؟

فوائد التين الشوكي
فوائد التين الشوكي

يعتبر التين الشوكي أحد أنواع فاكهة الصبار، وذلك لاحتواء القشرة الخارجية للفاكهة على الشوك، كما يتميز التين الشوكي بطعمه الحُلو، يمكن تناول الثمرة نيئة أو استخدامها في إعداد الوصفات المختلفة كما في المطبخ المكسيكي، وأيضًا تشتهر في جنوب غرب أمريكا، بالإضافة إلى ذلك أن التين الشوكي يُستخدم في صنع العصائر والمربى.

تتباين ألوان تلك الفاكهة الصيفية، حيث أنها تكون ذات اللون الأخضر أو الأصفر أو البرتقالي وأخيرًا الأحمر، كما أنها تحتوي على الكثير من العصير والبذور، ويمكن تناولها ـ كما أشرنا سابقًا ـ نيئة أو مطبوخة، وليس ذلك فحسب وإنما يتم استعمال التين الشوكي في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، وأيضًا في علاج الكثير من الأمراض وتعزيز المناعة، جدير بالحذر أن الشوك الخارجي للفاكهة قد يلتصق بيديك فيؤذيك.

فوائد التين الشوكي؟

بشكل عام يحتوي التين الشوكي على نسبة مرتفعة من المركبات النباتية والعناصر الغذائية التي تفيد في علاج قرحة المعدة وأمراض الكبد، هيا بنا سويًا نتعرف على أبرز فوائد التين الشوكي الصحية، وتتمثل في الآتي:

1- تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي التين الشوكي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، سواء كانت الألياف القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان، حيث أن كل منهما عنصر ممتاز لصحة الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء والقولون، والتخلص من الإمساك.

2- تحسين صحة القلب والشرايين

يتميز التين الشوكي بأنه يحتوي على كل من المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي عناصر غذائية يتمثل دورها الأساسي في تحسين ضغط الدم، والوقاية من ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، وأيضًا تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

3- تقوية المناعة

تتمثل أبرز فوائد التين الشوكي في أنه يعزز الجهاز المناعي في الجسم، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يؤدي دور الحصن المنيع من الأمراض.

4- مضاد للأكسدة

يتميز التين الشوكي باحتوائه على نسبة عالية من المركبات النباتية التي تشمل الأحماض الفينولية والفلافونويد، والتي تؤدي دورها في منع الأضرار التأكسدية التي تنشأ من الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية.

5- معالجة الجلد والشعر

يعتبر استخدام التين الشوكي في وصفات البشرة والشعر أحد المميزات لتلك الفاكهة، حيث يُمكنكِ الحصول على إشراقة وحيوية في البشرة وأيضًا شعر ناعم، حيث أنها تحتوي على فيتامين C، ونسبة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ولا سيما في البذور والتي تساهم بدورها في تنعيم الشعر.

من ناحية أخرى فإن مضادات الأكسدة التي تحويها ثمرة التين الشوكي، تساعد على ترطيب البشرة والشعر، وذلك عن طريق الوقاية من الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة للإجهاد التأكسدي الذي يتأتى من الشيخوخة أو التعرض لأشعة الشمس على سبيل المثال.

فوائد التين الشوكي للتخسيس

إن الألياف التي توجد بوفرة في فاكهة التين الشوكي، تساهم بدورها في عملية علاج السمنة، ووفقًا للدراسات يعتبر تناول حوالي قطعتين من التين لمدة 3 مرات يوميًا، يؤدي إلى ارتفاع نسبة إفراز الدهون عن طريق البراز، مما يساعد في عملية التنحيف، وليس ذلك فحسب وإنما أيضًا يعتبر تناول مكملات التين الشوكي أحد السبل لفقدان الوزن بصورة مثالية.

القيمة الغذائية للتين الشوكي

يحتوي التين الشوكي على العديد من الألياف والفيتامينات والمعادن، حيث تتمثل قيمتها الغذائية لـ (149 جم) في الآتي:

  • السعرات الحرارية: 61 كالوري.
  • البروتين: 1 جرام
  • الدهون: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 14 جرام
  • الألياف: 5 جرام
  • المغنيسيوم: 30٪
  • فيتامين ج: 23٪
  • البوتاسيوم: 7٪
  • الكالسيوم: 6٪

أضرار التين الشوكي

إن الإفراط في تناول التين الشوكي يؤدي إلى أعراض مختلفة، تتمثل تلك الأعراض في الآتي

  • ارتباك الجهاز الهضمي مثل الإسهال وعسر الهضم والانتفاخ وأحيانًا الغثيان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • انسداد الأمعاء، ولا سيما عند تناول كميات كبيرة من فاكهة التين الشوكي، وبالتالي حدوث الإمساك.

توصلنا إلى نهاية المقال، وعرضنا فيه تفصيليًا بعض فوائد التين الشوكي عامة، وفوائده للتخسيس بشكل خاص، بالإضافة إلى آثاره الجانبية عند الإفراط في تناوله، وماهية تلك الثمرة الصيفية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.