4 من فوائد القهوة من أهمها تحسين الحالة المزاجية
فوائد القهوة

تتمثل أبرز فوائد القهوة في تحسين الحالة المزاجية، وليس ذلك فحسب، وإنما أيضًا تعطي نشاطًا وحيوية بعد تناولها مباشرةً ولمدة ساعات، ولكن ماذا يحدث عند انتهاء مفعول فنجان القهوة؟ للأسف يبدأ الجسم في الشعور بالخمول والكسل، بالإضافة إلى ذلك يشعر المرء بأن مزاجه ليس جيدًا، فيعاود للحصول على فنجان آخر من القهوة لتفادي تلك المشاعر السلبية، هيا نتعرف سويًا على أبرز فوائد القهوة الصحية، وأيضًا أضرارها عند الإفراط في تناولها.

فوائد القهوة

من المتعارف عليه أن مشروب القهوة الساخن الذي قد تتناوله في الصباح الباكر، يعمل على تحسين مستوى التركيز والطاقة لديك، الكثير من الأشخاص يتناولون القهوة لذلك الغرض، ولكنهم لا يعلمون أن هناك العديد من فوائد القهوة الصحية، تتمثل أبرزها في  الآتي:

تعزيز مستويات الطاقة

القهوة غنية بمادة الكافيين، تلك المادة بمثابة منشطة للجهاز العصبي المركزي، وبالتالي يُمكنك الحد من الشعور بالتعب والخمول، بالإضافة إلى زيادة مستوى الطاقة لديك، وليس هذا فحسب، حيث تقوم مادة الكافيين بمهمة رفع مستويات الناقلات العصبية في الدماغ المسؤولة عن تنظيم مستويات الطاقة ولا سيما الدوبامين، وأيضًا محاربة التعب والإرهاق.

خفض فرص الإصابة بمرض السكري

من أبرز فوائد القهوة الصحية، أن تناولها بصفة منتظمة يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، ووفقًا لأحد الدراسات وجدوا أن فنجان واحد من القهوة يوميًا يرتبط إلى حد كبير بـ الحد من نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تتجاوز الـ 5 %، حيث أن القهوة تؤدي إلى المحافظة على وظيفة خلايا “بيتا” في منطقة البنكرياس، تلك المسؤولة بدروها عن إفراز الأنسولين، وبالتالي تنظيم مستويات السكر في الدم.

إقرأ المزيد  مميزات وفوائد شرب عصير الثوم

تعزيز صحة الدماغ

وفقًا لبعض الأبحاث والدراسات الحديثة، فإن القهوة تساهم في حماية الأشخاص من ما يسمى بالاضطرابات التنكسية العصبية، وتمثل تلك الاضطرابات كل من مرض الزهايمر باركنسون، لعل ذلك يكون من أهم فوائد القهوة، وليس ذلك فحسب، حيث أن تناول القهوة يوميًا بصورة معتدلة، يؤدي إلى الحد من خطر الإصابة بالخرف وتدهور وظائف الإدراك والمعرفة.

الوقاية من الاكتئاب

من فوائد القهوة، أن تناولها يقلل من فرص تعرض الشخص للاكتئاب وسوء الحالة المزاجية ـ كما أشرنا من قبل ـ حيث أن كل فنجان من القهوة في الصباح يحد من الإصابة بالاكتئاب بنسبة تتجاوز الـ 6%، وفي أحد الدراسات وجدوا أن تناول المرء 4 أكواب من القهوة بصورة يومية، يؤدي إلى انخفاض الشعور بالاكتئاب، وذلك مقارنةً بتناول فنجانًا واحدًا، بالإضافة إلى ذلك فإن شرب القهوة يقي من حالات الانتحار.

 ما تأثير القهوة على الجسم؟

  • يعتبر تناول القهوة مفيدًا لصحة القلب، حيث أنه ـ وفقًا للدراسات ـ عند تناول 3 – 5 فناجين من القهوة يوميًا يؤدي إلى انخفاض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بالإضافة إلى السكتات الدماغية وفشل القلب بنسبة تتجاوز الـ 10%، ولكن عليك الحذر من أن الكافيين قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • يساعد تناول القهوة على إطالة العمر وإنخفاض حالات الوفاة، وذلك لفوائدها الصحية العديدة للجسم ـ والتي سبق الإشارة إليها ـ وذلك بغض النظر عن العمر أو الوزن أو تناول الكحول أو الدخان.
  • من فوائد القهوة المدهشة أنها تعمل على الوقاية من أمراض الكبد مثل سرطان الكبد، وندبات الكبد.
  • أداء رياضي أفضل، حيث أن تناول القهوة قبل التدريب يساعد على تعزيز الأداء الرياضي والمجهود البدني، بالإضافة إلى سرعة المشي.
إقرأ المزيد  تعرف على 4 من فوائد قشر الرمان الصحية

فوائد القهوة للتنحيف

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول القهوة يوميًا من مرتين إلى ثلاث مرات، يساهم في انخفاض مستوى الدهون في الجسم، حيث أنه من فوائد القهوة أنها تعمل على تغيير مناطق تراكم الدهون، وأيضًا تعزيز صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، وبالتالي التخلص من الدهون، علاوة على ذلك فإن القهوة تؤدي إلى النشاط البدني، مما يساهم بدوره في عملية التنحيف.

كم كمية القهوة المسموح بها يوميا؟

يُنصح بتناول فنجان إلى 3 فناجين يوميًا من القهوة، على ألا تتعدى نسبة الكافيين 400 ملجم يوميًا، جدير بالذكر أن الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى الإمساك وارتفاع ضغط الدم، وقد تسبب الوفاة في حال تناول 6 فناجين يوميًا، إن الإفراط في تناول أي شيء يؤدي إلى نتائج عكسية، ولن يتم الاستفادة من فوائد القهوة وغيرها من المغذيات.

شارك المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.