هيئة الدواء المصرية تدرج 18 مجموعة جديدة ضمن جدول المخدرات

هيئة الدواء المصرية تدرج 18 مجموعة جديدة ضمن جدول المخدرات
هيئة الدواء المصرية تدرج 18 مجموعة جديدة ضمن جدول المخدرات

دائما ما تعمل هيئة الدواء المصرية علي تحديث أنواع وتركيبات الأدوية والبحث دائما علي كل الأصناف وعمل تفضيلات بينهم ، ولكن علي الجانب الآخر تعمل جاهده علي أن لا يتم استغلال الدواء بصورة غير صحيح فتم الإعلان عن  جدول يتيح صرف العلاج ولكن باذن طبي من طبيب .

هيئة الدواء المصرية تدرج 18 مجموعة جديدة ضمن جدول المخدرات
بيان هيئة الدواء المصرية

جدول الصيدليات

وضع في هذا الجدول كل العلاج الذي بصدد أن يغيب العقل أو ما شابه ذلك ، وذلك حرصاً علي حياة الآخرين فتم وضعها تحت الرقابة .

ما هي أنواع الدواء الجدول

إن هيئة الدواء المصرية وكذلك مباحث التموين و مباحث المخدرات بعد فحص تلك الأدوية وجدوا أنها تحتوي على مواد شديدة الفاعلية والتي تؤدي إلى الإدمان ، ولذلك تم اتخاذ القرار على الفور لحفظ وسلامة صحة المواطنين والحد من انتشار تلك الأدوية والتي بها من الممكن  المساعدة في الإدمان .

ماهو الدواء الذي تم إدراجه ؟

تضم هذه المجموعات كل من (فنتانيل / ألفا ميثيل فنتانيل / بارا / فلوروفنتانيل / بيتا هيدروكسى فنتانيل / بيتا هيدروكسى / فنتانيل / ميثيل فنتانيل / بارا فلورو بوتيريل فنتانيل / أورثوفلورفنتانيل / ميثوكسى أسيتيل فنتانيل / سيكلوبروبيل فنتانيل / كارفنتانيل / أوكفنتانيل / فورانيل فنتانيل / أكريلويل فنتانيل / فلوروإيسوبوتير / فنتانيل / تتراهيدرو فورانيل فنتانيل / كروتونيل فنتانيل / فاليريل فنتانيل  .

مكان وضع تلك الأدوية بالجدول

قالت هيئة الدواء المصرية أنه يتم نقل المواد المذكورة  بالقسم الثانى من الجدول رقم 1 إلى المجموعة بالقسم الثانى من الجدول رقم 1 وذلك لإعتبارها من مشتقات تلك المجموعة .

أشهر أنواع العلاج المدرج بجدول المخدرات

علي مر العصور استخدمت المخدرات في عدة أشكال ، فعمل عدد كبير من العاملين بها في تغيير أشكالها أسمائها ولكن تظل هناك مواد ثابته وهي :

مشتقات الأفيون هي الأدوية التي تؤثر على مستقبلات المواد الافيونية في الدماغ وذلك لتخفيف الآلام ، وهناك نوع المسكنات الضعيفة ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات وهي :

أولا :  المسكنات ذات المفعول الفوري.

ثانياً :  المسكنات طويلة المفعول.

ثالثاً :  المسكنات الافيونية المطلقه.

أشهر أسماء الأدوية الجدول

هناك عدد كبير من العلاج المدرج في جدول المخدرات وعلي رأسهم :

ترامادول : وهو مسكن افيوني قوي يسكن الآلام الشديدة والقوية

كسيسكودون : وهي من مسكنات الألم الفعالة ولكنها شديدة حيث تؤدي إلي الإدمان بطريقة سريعة .

المورفين : هو دواء طبيعي مشتق من نبات الخشخاش ، ويستخدم مسكن و مخدر للآلام الحادة و المزمنة .

الهيدروموروفين : هو عبارة عن محلول قابل للحقن أو محلول يؤخذ عن طريق الفم، وهو من المسكنات التي تستخدم بكثرة في المستشفيات.

ديميرول : هو من المسكنات التي تستخدم قبل التخدير وبعد الجراحة لتخفيف الألم ، وهو من أكثر المسكنات التي يسيء استخدامها الكثيرين فهو على قائمة الأدوية المخدرة ويمكن إدمانه بشكل سريع  .

الكواديين : هو علاج للسعال حيث يؤثر على إشارات الدماغ التي تقوم برد فعل السعال ومن ثم تعالجها ولكن من الممكن إدمانه ف حالة استخدامه بشكل خطأ .

جدول المخدرات
هيئة الدواء المصرية تدرج 18 مجموعة جديدة ضمن جدول المخدرات

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *