فوائد قشر الخيار الصحية
فوائد قشر الخيار الصحية

فوائد قشر الخيار الصحية، نطرح سؤالًا هامًا في مجال الصحة وفوائد التغذية في إطار فوائد قشر الخيار الصحية، وهو هل يعتبر تناول قشر الخيار مفيدًا، أم ينبغي التخلص من تلك القشرة الخارجية السميكة للخيار، هذا ما سنتعرف عليه في ذلك المقال عبر موقع الحكاية، حيث نسعى دائمًا إلى تقديم كل ما يمثل أهمية للقارئ العربي، أما عن إجابة ذلك السؤال مبدئيًا فإن تناول قشر الخيار مفيد صحيًا، وليس تناوله فحسب وإنما استخدامه موضعيًا أيضًا في وصفات للبشرة والشعر.

فوائد وأضرار قشر الخيار

كما أن لقشر الخيار فوائد صحية عظيمة نستعرضها خلال السطور الآتية فإنه أيضًا هناك بعض الأضرار، ولكن دعونا نتطرق أولًا لـ فوائد قشر الخيار الصحية.

فوائد قشر الخيار

تتمثل أبرز فوائد قشر الخيار الصحية في الآتي:

1- القضاء على الإمساك

تعتبر قشور الخيار ـ الخارجية السميكة ذات اللون الأخضر الداكن ـ أحد المصادر الغذائية للألياف غير القابلة للذوبان، حيث يمكنها من الوصول بسهولة إلى الجهاز الهضمي وتنظيف وبالتالي إنتاج البراز، وذلك يساعد بدوره على التخلص من الإمساك، قم بوضع قشر الخيار في الخلاط الكهربائي ومن ثم إضافة العسل إليه وتناوله يوميًا على الريق، تساهم تلك الوصفة بفعالية في عملية طرد البراز من الأمعاء وبالتالي القضاء نهائيًأ على الإمساك.

2- يحتوي قشر الخيار على قيمة غذائية مرتفعة

إن الطبقات الخارجية من قشور الخيار تتضمن العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي يجب أن تكون متوفرة في النظام الغذائي الخاص بنا، ولا سيما الألياف الأساسية لجسم الإنسان، كما أن اللون الأخضر الداكن لقشر الخيار يعني بوجود مضادات الأكسدة تلك التي تقضي على الجذور الحرة المسببة للأورام السرطانية.

3- يحتوي على البيتا كاروتين

يتضمن قشر الخيار عنصر غذائي يسمى بـ البيتا كاروتين، يعمل ذلك العنصر كأحد مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على مناعة الجسم، والحصول على بشرة جيدة، بالإضافة إلى تأثيراته المذهلة لصحة العيون والرؤية، كما أنه يمكن استخدام قشر الخيار موضعيًا على العين لمدة ربع ساعة وذلك لتقليل تورم وانتفاخ العينين.

4- يحتوي على فيتامين ك

يشمل قشر الخيار من ضمن عناصره الغذائية المهمة فيتامين ك، ذلك الفيتامين الذي يؤدي دورًا حيويًا في عملية تنشيط البروتينات التي يحتاجها الجسم على المستوى الصحي، وذلك للحفاظ على صحة العظام، حيث أن تناول قشر الخيار يساهم في عملية تحسين امتصاص الكالسيوم في العظام.

5- مفيد للبشرة وصحة الجلد

يعتبر قشر الخيار مفيد للبشرة والجلد، حيث يساهم في تنشيط البشرة وإعادة الدورة الدموية إليها، كما أن لقشر الخيار فعالية في الحد من علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى التخلص من الهالات السوداء والمسام المفتوحة، وليس هذا فحسب فإن استخدامه موضعيًا يؤدي إلى الحصول على بشرة مشرقة وحيوية.

6- التخلص من رائحة الفم الكريهة

يمنع تناول قشر الخيار تراكم البكتيريا الضارة التي تعمل على إنتاج روائح كريهة في تجويف الفم، وذلك لأن محتوى الألياف في قشور الخيار يساهم في تحفيز إفراز اللعاب داخل الفم.

7- مفيد للقلب

حيث أن البوتاسيوم الموجود في قشر الخيار يساهم في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى الحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية، تناول الخيار بقشره يوميًا وبصورة منتظمة.

فوائد أخرى لقشر الخيار

  • التخلص من الوزن الزائد لاحتوائه على الألياف، كما أن الخيار في حد ذاته يحتوى على كمية كبيرة من الماء اللازم للجسم.
  • محاربة الأمراض السرطانية، حيث أن تناول قشر الخياريساهم إيجابيًا في الحد من مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية.
  • القضاء على السيلوليت حيث أنه يوجد في قشر الخيار مجموعة من المواد الكميائية تساعد في إنتاج الكولاجين المسؤول بدروه عن مرونة الجسم والحد من السيلوليت.
  • محاربة الديدان المعوية.

هل قشر الخيار يزيد الوزن

بالتأكيد لا، حيث أن قشر الخيار يحتوي على الألياف التي تساهم في عملية الشبع لوقت أطول، بالإضافة إلى احتواء الخيار نفسه على كمية كبيرة من الماء مما يساهم بدوره في إنقاص الوزن.

فوائد قشر الخيار للعيون

كما أشرنا ـ فإن قشر الخيار يساعد على صحة العيون والرؤية، بالإضافة إلى أن استخدامه موضعيًا يساهم على تخفيف التورم أو انتفاخ العينين، وذلك عن طريق وضعه لمدة تتراوح بين 15- 20 دقيقة على الانتفاخ.

أضرار ومحاذير استهلاك قشر الخيار

ربما يكون الضرر الوحيد لقشر الخيار هو عدم غسله جيدًا، حيث يحتوي القشر قبل غسله على أتربة وملوثات ومبيدات ضارة، لذلك يجب غسله جيدًا بالماء الجاري والخل وفركه باليدين للتخلص من تلك الملوثات.

طريقة تحضير عصير قشر الخيار

أحضر حبة من الخيار الكامل بدون إزالة القشرة الخارجية، وأضف إليها الماء والعسل أو السكر (حسب الرغبة)، وضع كل تلك المكونات في الخلاط الكهربائي، واستمتع بفوائد قشر الخيار على صحتك العامة.

وقد توصلنا إلى نهاية المقال، عرضنا فيه فوائد قشر الخيار الصحية، وأضراره التي تتمثل في عدم غسله جيدًا، وأنه لا يعمل على زيادة الوزن بل على العكس إنه مفيد جدًا في عملية التخلص من مرض السمنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.