المملكة العربية السعودية تعلن جهودها لمحو الرق المعاصر

المملكة العربية السعودية تعلن جهودها لمحو الرق المعاصر
الرق المعاصر واخطاره

تسعي المملكة العربية السعودية في تطوير المجتمع بشكل كامل ، كما أنها تسعي للنهوض بفكر المواطن السعودي وحفظ حقوقه المشروعة وعدم المساس بكرامته اي فرد فيها وذلك إثر ظهور عدد من الأفراد تدعو الي ما يسمي  الرق المعاصر .

الرق المعاصر

هو مصطلح نشأ حديثاً يتحدث عن العبودية من جديد بل ويحس الأفراد عليها ،  هذا و قد إشارات احدث التقارير أنه مازال يوجد عدد من العبيد يتراوح بين الواحد والعشرون مليون إلي ما يقرب من سبعون مليون

أسباب الرق المعاصر

يسعي عدد كبير من الأفراد إلي عوده ما يسمي بالرق الحديث وذلك بسبب تشغيلهم بنظام العمل بالسخره ، وهذا في بعض الأحيان أقل من تكلفة أجور العمال الأحرار، حيث يكسب العمال الأحرار أكثر مما ينفق لدفع قوتهم ، وفي هذه الحالات يكون للعبيد سعر إيجابي ، أما في حالة إن يكون امتلاك العبيد غير مربح وسيقوم المالكين ببساطة بإطلاق سراح  كل  العبيد .

الرق المعاصر في المملكة العربية السعودية

أكدت المملكة العربية السعودية أنها اتخذت جميع المسئالات القانونية التي تحظر كل أشكال الرق المعاصرة والاستعباد وجميع الممارسات الشبيهة له ، وقد أعلنت السعودية أنها تؤمن بكرامة الإنسان وجميع حقوقه دون أي معايير تفرقه ، وقد أقرت المملكة قانون مكافحة الإتجار في بالبشر ، و الذي يحظر الإتجار بأي شخص أو إكراه أحد باعتبار ذلك تعدي على الإنسانية بشكل واضح ،  موضحة أن القوانين في المملكة حفظت حقوق الفئات الأكثر ضعفاً وطالبت لهم بالحماية .

الرق المعاصرة وأسبابه وعواقبه

وتنص مواد من القانون العالمي لحقوق الإنسان على أنه لا يجوز استرقاق أو استعباد الأفراد .

جهود حقوق الإنسان للحد من الرق المعاصر

وقد كان الرق أول قضية حقوق إنسان تثير قلقاً كبير علي الصعيد  الدولي ، ومع ذلك فإنه لا يزال مستمراً الآن ، ومازالت الممارسات الشبيهة بالرق مشكلة خطيرة ومتواصلة .

اشكال الرق المعاصر

يوجد عدد كبير من أنواع الرق يذكر منه أولاً استعباد المدين : هو تعهد شخص بالخدمة وذلك  كضمان لسداد دين  حيث أن شروط سداد الدين تكون غير واضحه وبالتالي يحمل الشخص الدائن سيطرة على العامل حتى أجل غير مسمى .

ثانيا القنانة : وفيها يكون  القن جابر الأفراد علي العمل في حقول ملاك الأراضي، في مقابل الحماية والحق في العمل في الحقول المستأجرة .

ثالثا العمل القسري: هذا الذي يقضي بأن يعمل الناس ضد إرادتهم مع التهديد بالحرمان و الاحتجاز و التعنيف أو غير ذلك من الإجراءات القاسية تجاه العامل أو أفراد أسرته.

رابعاً استرقاق الأطفال : هو محو براءة الأطفال و إرغامهم على فعل أشياء تكون أكبر من سنهم .

خامساً الاسترقاق الجنسي : يفرض فيه الطرف الجاني على المجني عليه  القيام بممارسات جنسية مختلفة غير مشروعه.

سادساً الزواج القسري و المبكر  : هو أحد أشكال الزواج الذي يتم على الرغم من رفض أحد أو كلا الطرفين لهذه الزيجة ، بل عقد القران أيضاً

سابعا بيع الزوجات : مصطلح يشمل قيام الزوج ببيع زوجته، في بعض الأحيان إلى زوج أخر ، من أجل الطلاق أو قيام بعض الأطراف غير سوية بعمل تخفيضات على بيع الزوجات .

انواع الرق المعاصر
الرق المعاصر واخطاره

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *