أهمية العناصر الأساسية لحرية التعبير

أهمية العناصر الأساسية لحرية التعبير

إن حرية التعبير هي القدرة على التعبير عن الأفكار، والأراء من خلال الكلام. أو الكتابة- أو القيام بعمل فني دون رقابة، أو قيود من السلطات العليا_ ويشترط بها أن لا تمثل طريقة ومضمون الأفكار، والأراء مما يمكن اعتباره خرقا لقوانين. أو أعراف الدولة، أو المجموعة التي أجازت حرية التعبير، ويصاحب حرية التعبير أنواع عدة من الحقوق، وهي: حرية العبادة، والصحافة، والتظاهرات السلمية، بدأ مفهوم حرية التعبير في القرون الوسطى في المملكة المتحدة بعد قيام الثورة التي أوقعت بالملك جيمس الثاني من إنجلترا عام ألف وستمئة وثمانٍ وثمانين، ثمّ نُصب الملك وليام الثالث، والملكة ماري الثانية الحكم، وبعد سنة من حدوث ذلك أصدر البرلمان البريطاني قانون حرية الكلام في البرلمان، وبعد صراع طويل في فرنسا. تم الإعلان عن حقوق الإنسان في فرنسا عام ألف وسبعمئة وتسع وثمانين بعد الثورة الفرنسية، والذي تضمن نصه على أن حرية التعبير جزء أساسي من حقوق المواطن، وكانت هناك محاولات في الولايات المتحدة في الفترة ذاتها من أجل جعل حرية التعبير حقا أساسيا إلا أنها لم تنجح في تطبيق ذلك. يعد الفيلسوف جون ستيوارت ميل أول من نادى بحرية التعبير عن الرأي أيا كان هذا الرأي، فقد قال: إذا كان كل البشر يمتلكون رأيا واحدا، وكان هناك شخص واحد فقط يملك رأيا مخالفا فإن إسكات هذا الشخص الوحيد لا يختلف عن قيام هذا الشخص الوحيد بإسكات كل بني البشر إذا توفرت له القوة

العناصر الأساسية لحرية التعبير

حرية الأفراد في اعتناق الآراء وتبنيها دون أي تدخل من أي جهة. حرية تلقي الأخبار والأفكار المختلفة وإذاعتها على العلن، سواء من خلال الوسائل المكتوبة أو المسموعة أو الوسائل الفنية- ويمكن إجمال كل ذلك بحرية تلقي وإذاعة الأنباء من خلال وسائل الإعلام أيا كانت. حرية الاتصال الدولي، ويقصد بذلك حرية تناقل الأخبار والتعبير عن الآراء دون التقيد بالحدود الجغرافية

حرية الصحافة ووسائل الإعلام

جاءت أغلب الدساتير الدولية على ذكر أهمية حرية الصحافة في نصوصها، حيث إن حرية الصحافة والإعلام تعتبر من أهم صور حرية التعبير وأقواها. وقد مرت حرية الصحافة والإعلام بعدة مراحل منذ نشوئها تبعا للظروف السياسية والاقتصادية التي نشأت فيها، فقد مرت على سبيل المثال بمرحلة أيدت فيها السلطة والنظم الحاكمة من خلال عدم نشر أي إساءة أو انتقاد للحكام وأنظمة الحكم. وتتولى الصحافة كذلك مهمة مراقبة الحكومة، والتنبه إلى أي خلل يصدر منها. ويمكن لأي فرد لديه رأس مال كاف أن يتملك صحيفة أو يصدر واحدة جديدة إذا أراد ذلك• وقد تأثرت حرية الصحافة بالمذهب الاشتراكي عقب الثورة الشيوعية في روسيا، التي احتاجت إلى وسائل الإعلام لتدعمها وتساعدها على نشر مبادئها، وكذلك أن تقوم على خدمة الطبقة العاملة أيضا.

العناصر الأساسية لحرية المعلومات

إن حق الإنسان في حرية التعبير يشتمل على حقه في نقل جميع أنواع المعلومات والأفكار باستخدام مختلف وسائل التعبير والاتصالات. ودون مراعاة للحدود الجغرافية أو أي حدود أخرى، ويمكن تعريف المعلومات بأنها الكلمات والأرقام والرموز، سواء كانت مكتوبة أو مقروءة أو مسموعة، والتي يتم التعبير عنها بعلاقات متسلسلة لنقل فكرة معينة، ويمكن اعتبار المعلومات رسالة تستخدم لإيصال الحقيقة، وقد ظهرت حرية المعلومات ولقيت القبول والاعتراف بها كحق أساسي من حقوق الإنسان المنصوص عليها في المجلس الدولي بعد الحرب العالمية الثانية؟ عندما طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي عقد مؤتمر يتعلق بحرية المعلومات. وبالفعل تم انعقاد أول مؤتمر يدور حول حرية المعلومات في جنيف في عام 1948م، ومن بعدها أصبحت حرية المعلومات حقا من حقوق الإنسان في مختلف العهود والمواثيق الدولية، وأولها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

العناصر الأساسية لحرية الرأي

ويقصد بها حرية الإنسان في تكوين رأيه، والتعبير عنه بالأسلوب الذي يراه مناسبا دون أن يكون تابعا لأحد. أو خائفا من أحد أو قلقا حيال أن يعلم أحد هذا الرأي، وعليه فإنه لا يحق لأحد أو جهة ما التعرض لصاحب الرأي، أو تعنيفه بسبب أرائه، وهذا ما نصت عليه المواثيق الدولية والإقليمية فيما يخص حقوق حقوق الإنسان، فقد أكدت المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ضرورة كفالة اعتناق الآراء دون أدنى تدخل، كما نصت المادة 19 من العهد الدولي في فقرتها الأولى على أن حرية الرأي هي حق مستقل قائم في أساسه على اعتناق الآراء دون تدخل من أي جهة، بالإضافة إلى العديد من العهود والمواثيق الأخرى، وقد ورد عن مندوبي الدول الذين شاركوا في صياغة المادة 19 من العهد الدولي؛ أنهم يؤيدون الحماية المطلقة لحرية الرأي• من أي تدخلات خارجية. والجدير بالذكر أنه على الرغم من التأكيد على حرية الرأي في مختلف المواثيق الدولية- إلا أن تطبيق حماية حرية الرأي يختلف من دولة إلى أخرى تبعا للسياسات المطبقة فيها.

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *