قانون الطلاق الجديد يعلن 7 شروط لوقوع الطلاق

تعمل الحكومة بجمهورية مصر العربية بيد وساق علي الحد من انتشار ظاهرة الطلاق ، والتي باتت تؤثر بشكل مباشر علي الاطفال ، وفي إطار التعديلات في قانون الأحوال الشخصية الجديد تم تعديل عدد من البنود والتي يتوجب بها وقوع الطلاق ونتعرف معكم من خلال موقع الحكاية علي الشروط التي وضعت لوقوع الطلاق.

 الطلاق

شروط الطلاق في القانون الجديد محل اهتمام عدد كبير ، حيث ازداد الطلاق في الآونة الأخيرة ونظرا لتعديلات جديد  الذي قام به مجلس النواب الحالي والذي قد حدد فيها شروط انتهاء عقد الزواج .

ما هو قانون الطلاق الجديد في مصر ؟

يتكون قانون الطلاق الجديد من 194 مادة بها جميع نصوص أحكام الزواج و الطلاق وينقسم إلى 7 أبواب بها الخطوبة وعقد الزواج وقد اثار الزواج والأحكام التي تنص فيه بالإضافة إلى نصوص انتهاء عقد الزواج بالطلاق

الأزهر يرفض قانون الطلاق الجديد

واجه القانون رفض من قبل الأزهر الشريف في بداية المشروع المقدم من الحكومة مما أدى إلى تأجيل مناقشته وإيقاف المشروع بشكل مؤقت ثم تعددت مشاريع ومقترحات عن قانون الطلاق الجديد وفي النهاية دعي الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التنسيق بين الحكومة والأزهر لإعداد قانون الاحوال الشخصيه.

ما هي شروط الطلاق في القانون الجديد؟

وقد تم جمع الشروط في 7 نقاط مهمه جاءت علي النحو التالي:

أولا مادة رقم 44 وتنص علي إن عقد الزواج ينتهي بـ الطلاق / التطليق / الخلع / الفسخ / التفريق / الوفاة .

ثانيا المادة رقم  45 وتنص علي أن يكون الزوج عاقلا واعيا لما يقول قاصد نطق الطلاق بمعرفة معناها و الطلاق بين ولم يقصد به اليمين على فعل شيء أو تركه

ثالثا المادة رقم 46 الطلاق والرجوع يتم من خلال الزوج لا يجوز للزوج توكيل غيره في الطلاق إلا بوكالة رسمية في الأمور الزوجية والتي حددت موعدها خلال 60 يوماً.

رابعاً المادة رقم  47 لوقوع الطلاق يجب أن يكون الزوجة في زواج صحيح غير ممتدة.

خامساً المادة رقم 55 بخصوص الطلاق الشفوي الطلاق مقترن بعدد من الالفاظ أو إشارة لا يقع إلا بواحدة وكذلك المتابع أو المتعدد في مجلس واحد و يترتب الطلاق الشفوي علي أثار قانونيه حال إقرار الطرفين به أمام جهة رسمية أو حكومية .

سادساً المادة رقم  52 كافة الطلاق يقع رجعي إلا في حالة الطلاق بالدخول فإنه يقع بائن وكذلك الطلاق على بدل مالي و الطلاق المكمل للثلاث .

سابعا المادة  رقم 54 إن تزوجت المطلقة طلاق  بائن بشخص آخر زالت بالدخول طلقات الزوج السابق ولو كانت دون الثلاث عادت إليه فله عليها ثلاث طلقات جديدة

معلومات عن قانون الطلاق الجديد

نتعرف معكم أكثر علي قانون الطلاق الجديد والذي نص علي :

أولا : التنازل عن حقوق الطفل مقابل الطلاق يعد باطل وأقصى مبلغ يصرفه بنك ناصر 500 جنيه لكل أسرة

ثانيا : لكل أم أو الحاضنة حق التقدم بطلب الحصول على الولاية التعليمية حتى تتمكن من نقل وتقديم الصغير للمدارس.

ثالثا : لكل فتاة مؤخر صداق حتى إن لم يكتب  في قسيمة الزواج  وكتب الصداق المسمى بيننا  فلكل فتاة مؤخر مثل أي فتاة من عائلتها وفي مستواها .

رابعاً : قائمة المنقولات الزوجية لا تتنازل عنها المرأة في الخلع أو الطلاق أو الطلاق للضرر .

خامساً : تقدر المتعة بسنتين على الأقل دون وجود حد أقصى حتى إذا كان الزواج ليوم واحد فالمرأة لها متعة لا تقل عن عامين وتقدر حسب دخل الزوج .

سادساً : لا يجوز المطالبة بأجر سكن أو مصاريف الحضانة أو الرضاعة إلا بعد الطلاق وانتهاء العدة ويكون الحكم بأثر رجعي من تاريخ انتهاء شهور العدة بعد وقوع الطلاق بثلاثة أشهر .

سابعاً : بعد بلوغ الطفل سن الحضانة يخير  مابين  الإقامة مع الأم أو الأب وإن اختار الأم يكون بلا أجر حضانة .

ثامناً : يحق للزوج بعد بلوغ طفله سن الحضانة أن يقيم دعوى استرداد مسكن الزوجية .

تاسعاً : لا يحق للأم أن تجمع ما بين أجر المسكن والجلوس في مسكن الزوجية ولا تستحق أجر مسكن بعد بلوغ سن الطفل 15 عام .

عاشراً : كما ذكرنا سن الحضانة 15 عام للولد أو البنت ونفقة الفتاة على والدها حتى تتزوج أما نفقة الولد حتى يستطيع العمل ، وقد وضعت الدولة تلك القوانين للحد من انتشار ظاهرة الطلاق بين الأفراد وضمان حقوق المرأة في قانون الخلع في مصر  والطلاق الغيابي في أمريكا وبعض الدول  .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.