نقص فيتامين (د) يعرضك للأمراض النفسية والنساء الأكثر خطورة
إحذر من نقص فيتامين د

تشير الأبحاث العلمية الحديثه أن نقص فيتامين (د) من أكثر الأسباب التي قد تجعل الانسان عرضه للإصابه بالأمراض و الإضطرابات النفسية ،و لذلك نطرح في هذا الموضوع ما هي علاقة نقص فيتامين د بصحتنا النفسية و كيف يمكننا حماية أنفسنا منه لنعيش في إستقرار و سلام نفسي.

فيتامين د وعلاقته بالصحه النفسية.

أطباء التغذية يؤكدون أن فيتامين د من إحدي الفيتامينات المهمه التي يحتاجها جسم الانسان بسبب ما يحتويه من وظائف عديده تتمثل في حمايه الجسم من الامراض الخطيره و تقويه جهاز المناعه و وقايه العظام من الألام و الهشاشه ، وقال ان معدل فيتامين د الطبيعي هو 30 الي ما هو اعلي و ان نقصه يأتي من عدم التعرض للشمس و تناول الاطعمه الغير مشبعه بالفيتامينات.

كما أن نقص فيتامين د له أثار سلبيه كثيره تعتبر كارثه علي صحه الانسان و اهم و اخطر هذه الاثارهي انه له دور كبير في التسبب في الاضطرابات النفسيه من خلال الشعور بالارهاق المستمر و عدم وجود اي طاقه او مجهود بدني و التفكير السلبي الدائم بالاضافه الي التوتر و القلق والخوف و انعدام التركيز و كثره النسيان و عدم الرغبه في الحياه و الاكتئاب بشكل عام.

إقرأ المزيد  5 من فوائد وأضرار قشر الخيار .. تعرف عليها

النساء هم الأكثر عرضه له

2 12
النساء الأكثر عرضة

تشير الأبحاث أن فيتامين د يلعب دور هام في جسم الانسان و اضاف انه يتم الحصول علي فيتامين د بشكل اساس من خلال اشاعه الشمس التى تسقط علي جسم الانسان و تحول الفيتامين الي صورته النشطه المستجده مره اخري داخل جسم الانسان لان نقص الفيتامين يتسبب بشكل كبير في اكتئاب نفسي للكثير من اشخاص من خلال ارتفاع ضغط الدم و وجع بالعظام و الشعور المستمر بالاستفزاز و الضيق و العصبيه و قله كلا من النوم و الانتباه و المزاج السئ المستمر.

كما قال ان الاشخاص الاكثر عرضه لنقص فيتامين د هم الاناث التي تنخفض نسبه الفيتامين في جسمهم من 30 الي 5 و هذه تعتبر نسبه منخفضه جدا جدا و تتطلب اخذ مكملات فيتامين د  تصل النسبه الي هذا الحد المنخفض بسبب ما يحدث للاناث من تغيرات في مراحل عمرها المختلفه بداية من مرحله المراهقه الي مرحله الزواج و الحمل و الرضاعه و غيرهم.

إكتئاب و عدم رغبه في الحياة !

تقول إحدى مرضي فيتامين د : بانها في فتره من الفترات كانت لم تعاني او تشتكي من مشكله صحيه و فجاه اصبحت تشعر بخمول بكامل الجسم و ألام بجميع عضلات جسمها و الشعور الدائم بالخنقه و الزهق و عدم الرغبه في الحديث مع اي شخص و لا حتي الرغبه في التعامل مع افراد اسرتها ، و تدريجيا اصبحت تبتعد عن الاشخاص المقربه لديها و تحولت الخنقه الي اكتئاب تام و دائم.

إقرأ المزيد  3 نصائح عند الزواج في بيت العائلة

فتوجهت لاجراء تحاليل لمعرفه ما هي المشكله التي أدت الي كل هذه التغيرات السريعه و الغريبه و تبين من التحليل نقص فيتامين د من ثم توجهت الي الدكتور للتشخيص والذي اكد نقص الفيتامين د الذي قد وصل الي 10 و قد تسبب في تلك الاضطرابات النفسيه.

3 9
مصادر متعددة لفيتامين د

و اوضحت انها بدأت في اخذ الادويه لزياده معدله ليصل الي معدله الطبيعي و تدريجيا مع التعرض للشمس و الانتظام في تناول الادويه بدا يرتفع معدله و بدأت تتحسن نفسيتها و تستعد قوتها من ثاني و بدأ تدريجيا يختفي الاكتئاب و تعود الي نفسيتها السليمه مره اخري بدون اي خنقه او عدم الرغبه في الحياه.

أسس يجب الإلتزام بها.

و وأجمع الأطباء على ان علاج نقص فيتامين د يختلف من شخص الي أخر حسب نسبه نقص الفيتامين داخل جسمه لكن بشكل عام هناك بعض الاسس التي يجب الالتزام بها الا وهي :

التعرض لاشاعه الشمس من 3 الي 4 مرات اسبوعيا

لابد من نظام غذائي صحيح مثل تناول بعض الاطعمه كالبيض و السمك و الكبد وغيرهم.

أخذ ادويه مكملة لفيتامين د.

شارك المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *