“عيون السيح” مزار سياحي في السعودية يجلب الزوار من جميع أنحاء العالم
عيون السيح في المملكة السعودية

يعتبر مزار عيون السيح من أهم المزارات السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد مزار عيون السيح تحديداً في مدينة السيح التي تشهد إقبالاً كبيراً طوال العالم من مختلف أنحاء العالم، حيث يجئ إليها الزوار من داخل المملكة وخارجها أيضاً، كما يتم زياراتها من قبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بأستمرار، وسنتعرف على هذا المزار السياحي العريق الذي يأتي إليه الزوار من البلدان القريبة والبعيدة لمشاهدته والنظر إلى مياهه الصافية التي تتميز ببرودتها في فصل الصيف ودفئها في فصل الشتاء.

عيون السيح في المملكة السعودية

كما يعمل المرشدون السياحيون في عيون السيح على تعريف الزوار والسائحين على التاريخ العريق الخاص بعيون السيح، كما حرص الملك عبد العزيز رحمه الله بالأهتمام بعيون السيح ووصفها بثروة يجب الأستفادة منها جيداً.

كان البدء في أول مشروع زراعي في المملكة العربية السعودية عام 1358 هجرياً، وتم تحديداً في وادي السهباء شرف مدينة السيح، ويعتبر هو مشروع الخرج الزراعي الذي يعد من ضمن مشاريع وزارة الزراعة في حين ذاك الوقت.

عيون السيح قبلة سياحية سعودية

  • تٌعد عيون السيح هي بمثابة مكان سياحي في المملكة يشهد أزدحاماً كبيراً جداً وخاصة في الإجازة الصيفية، وتقع عين السيح في مدينة السيح وهي من أكبر العيون المائية التي توجد في المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى وجود الكثير من العيون والينابيع التي كانت لها مكانة ذو قيمة وأهمية كبرى قديماً، وأشهرها مكان يسمى عين سمحة وعين أم خيسة، كما يوجد مكان يُعرف بأسم عين فرزان التي تقع في شمال السيح.
  • تتميز عيون السيح منذ القدم بأنها ذات مياه صافية دافئة في الشتاء وباردة في الصيف، بعدما كانت مياه العيون تفيض بشده على وجه الأرض وبكميات كبيرة جداً.
  • ولذلك تم تسمية المدينة بأسم السيح ويعود ذلك بسبب جريان المياه فيها على مدار العام دون توقف.
  • كما كانت عيون السيح هي المصدر الرئيسي لإمدادات المياه لكافة الأستخدامات في واحة الخرج، حيث كانت تمد المزارع بالمياه من خلال قنوات ساقي السيح.
  • وبدأت كمياتها ومنسوبها في الأنخفاض التدريجي على مدار الثلاث عقود الأخيرة، ويعود ذلك بسبب زيادة أستهلاك المياه من الطبقة المغذية لها بعدما تم التوسع في حفر الآبار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.