تفاصيل و طريقة الحصول على سيارة معاقين 2022 وشروط التقديم

سيارات المعاقين هي واحدة ضمن الخدمات التي تقدمها الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم، ويمكن لأي شخص ممن لديهم إعاقه حركية او ذهنيه التقدم للحصول على سيارة معاقين كما يطلق عليها، او سيارة معفاه من الجمارك و مجهزة طبيا، بحسب نوع الإعاقة لذوي الاحتياجات الخاصة.

مميزات سيارات المعاقين وذوي الهمم

تقوم الدولة بتقديم مجموعة من الخدمات المقدمة خصيصا لأصحاب الإعاقة ومن أهم تلك الخدمات، هو تقديم سيارات مخصصة لذوي الهمم من أصحاب الإعاقات المختلفة.

ولعل أهم مميزات تلك السيارات هو سعرها المنخفض مقارنة بأسعار السيارات العادية والمطروحة بالأسواق، وهو الأمر الرئيسي الذي يشجع أصحاب الإعاقة على التقديم للحصول على سيارة معاقين معفاه من الرسوم الجمركية باهظة الثمن، لكن ذلك بعد استيفاء جميع الشروط والضوابط والقوانين الخاصة بسيارات المعاقين.

شروط التقديم للحصول على سيارة معاقين 2022

هناك بعض الشروط الواجب توافرها لدى المتقدم للحصول على سيارة معاقين، من أهم تلك الشروط :-

– أن لا تزيد سعة المحرك عن 1600 cc

– يخضع صاحب الإعاقة الى قومسيون طبي لدى المجالس الطبية و المنتشرة بجميع المحافظات.

– أن يوافق الفريق الطبي على منح ذوي الإعاقة سيارة تتناسب مع حالته الصحية، وذلك بعد توقيع الكشف الطبي على المتقدم.

– لا يحق لمالك السيارة بيعها او نقل ملكيتها قبل خمس سنوات.

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على سيارة معاقين 2022.

هناك بعض الأوراق التي يجب توفيرها للتقديم للحصول على سيارة معاقين معفاه من الجمارك، وهذه الأوراق والمستندات جميعها يجب أن تكون صحيحه و سارية، والأوراق هي :-

– كارت الخدمات المتكاملة والذي يتم إصداره من مكتب الشؤون الإجتماعية التابع لها المعاق.

– بطاقة الرقم القومي ويجب ان تكون سارية.

– أصل المؤهل الدراسي الحاصل عليه المعاق.

– أصل الإعفاء الجمركي إذا كان المعاق قد سبق له شراء سيارة معاقين ويجب أن يمر عليها خمس سنوات كامله.

خطوات التقديم للحصول على سيارة معاقين.

بعد إستيفاء جميع الأوراق السابق ذكرها، يجب أن يقوم المعاق أو ذويه بالتقديم لحجز موعد لتوقيع الكشف الطبي ( قومسيون) وذلك من خلال الموقع الرسمي الوحيد والمعتمد الخاص بالمجالس الطبية للحصول على سيارة معاقين معفاه من الجمارك

بعد التوجه للموقع الخاص بالتسجيل وملئ جميع الخانات به، وتحديد المجلس الطبي، سيتم تحديد موعد للكشف الطبي والقومسيون، يجب الإلتزام بهذا الموعد حتى لا تقوم بالحجز من جديد.

بعد تحديد موعد القومسيون الطبي من خلال الموقع السابق، يتوجه المعاق للمجلس الطبي لتوقيع الكشف عليه، وتحديد نوع الإعاقة، ودفع الرسوم الخاصه بهذا الكشف الطبي وهي حوالي 650 جنيه مصري.

بعد الإنتهاء من مرحلة القومسيون الطبي، ننتظر لمعرفة نتيجة الكشف الطبي، وعادة ما تظهر النتيجة خلال شهر من أداء الكشف.

في حالة قبول المجالس الطبية لحالة المعاق، يتم تحديد طريقة ( تجهيز السيارة في حالة الإعاقة الحركية).

بعدها سيقوم المجلس الطبي بإصدار الجواب وهو المستند الرسمي الذي سيقوم المعاق بعد استلامه، بشراء السيارة التي يقوم ذوي الإعاقة بإختيارها.

وبعد شراء السيارة يجب التوجه الى وحدة التراخيص والمرور، لتوقيع الفحص على السيارة وترخيصها، وتقوم المرور بإصدار رخصة القيادة الخاصة بالمعاق، وهي رخصة قيادة مختلفة عن باقي انواع التراخيص، حيث يتم كتابة رقم لوحات السيارة على رخصة القيادة الخاصة بالمعاق.

خدمات يقدمها موقع الحكاية لذوي الإعاقة.

هذه الخدمة فقط وحصريا يقدمها لكم موقع الحكاية، وهي خدمة ( حجز موعد الكشف الطبي القومسيون للمعاق).. نعم عزيزي الزائر اذا كنت تريد حجز موعد قومسيون طبي لتوقيع كشف جديد على ذوي الإعاقة، يمكنك ترك تعليق أسفل هذا المقال أو يمكنك مراسلتنا من خلال نموذج إتصل بنا، فقط تواصل معنا واترك لنا البيانات المطلوبة لحجز الكشف،. وسوف تقوم إدارة الموقع بحجز الموعد لك بدلا منك توفيرا للعناء وصعوبة عملية الحجز.

تحديث : 24 يوليو 2022

الأسعار الجديدة لمصاريف خروج سيارات المعاقين خارج الميناء 2022،( بالتفصيل الشديد كل جنيه ستدفعه داخل الميناء )

نستكمل مع حضراتكم أعزائي زوار موقع الحكاية، ومن خلال هذا المقال الخاص الذي يعتبر بمثابة، مرجع ودليل شامل ومتجدد عن سيارات ذوي الإعاقة، والذي كنا تناولنا فيه عبر من خلال السطور السابقة، كل ما تريد معرفته عن سيارات المعاقين، وكل ما سوف يقوم به المعاق أو ذوي الإحتياجات الخاصة من إجراءات، وأوراق ومصاريف للحصول على سيارة معاقين.

ومنذ نشر هذا الموضوع قام المئات إن لم يكن الآلاف من إخواني و أخواتي من ذوي الهمم، بالتواصل معي و مراسلتي للإجابة عن كثير من اسألتهم حول طريقة شراء وكيفية الحصول على سيارة معاقين والإستفادة من تلك الخدمة التي تقدمها الدولة لأصحاب الهمم.

وسوف أستعرض مع حضراتكم بعض من تلك الأسئلة والإستفسارات الهامة، وأنا على يقين تام بأنها تدور في اذهان كل من يفكر في شراء سيارة معاقين معفاه من الجمارك، ولعل من أبرز تلك الأسئلة :

– هل يمكنني إستيرات سيارة معاقين من إحدى الدول العربية أو حتى الأوروبية لنفسي؟

” والأجابة بكل طبع يمكن لأي شخص معاق، إستيراد أي سيارة من خارج مصر، سواء من دولة عربية أو أوروبية، على أن لا تزيد سعة المحرك عن 1600cc،لكن في هذه الحالة يجب ان يختار المعاق شحن السيارة من الخارج على احدى المواني التالية( ميناء السويس – ميناء بورسعيد – ميناء سفاجا) فقط المواني الملاحية السابقة “.

– بعد وصول سيارتي الخاصة من خارج مصر الى احد المواني السابق ذكرها، هل سأقوم بدفع أموال أو رسوم إضافية الى جانب ثمن السيارة الأصلي والذي إشتريتها به؟ وكم سأدفع؟

” الإجابة بكل تأكيد حتى وإن كنت إشتريتها رأسا من المالك الأول، أو صاحب المعرض بكل تأكيد سوف تقوم بدفع بعض الرسوم الجمركية ومبلغ مالي يختلف من ميناء لآخر، وقبل أي شيء يجب شحن السيارة من الخارج الى مصر عن طريق من يسمى بالمستخلص الجمركي، وهو شخص يقوم بإدراج وتقييد السيارة داخل الميناء من خلال بطاقته الضريبية والجمركية، وذلك مقابل مبلغ مادي يتراوح ما بين 2000 الى 3000 الاف جنيه مصري، بعد ذلك ستقوم بتسديد مبالغ ماليه في عدة جهات داخل الميناء وهذه المبالغ تختلف من ميناء لآخر وهي كالتالي : – 3500 جنيه اذن تسليم تابع وكيل ملاحي

– 250 جنيه مفرقعات تابع لشرطة مواني

-500 جنيه طفاية حريق تابع بافريا الجيش

– 210 جنيه كارتة مواني

– 3000 الى 3500 جنيه ارضيات داخل الميناء

– 4500 الى 5500 رسوم وارد( حسب تقييم المثمن)

– 500 جنيه تسجيل مسبق aci.

ملحوظة هامة : هذه المصروفات هي وفق آخر تحديث بتاريخ 24 يوليو 2022 ، وهي آخر ما وصلت إليه المصاريف الكاملة لإخراج سيارتك الخاصة بذوي الهمم خارج المواني السالف ذكرها، وهي غاية في الدقة فقط وحصريا على موقع الحكاية. 

اذا كان لديك أي إستفسار أو تريد معرفة أي معلومة فيما يخص ” طريقة وتفاصيل الحصول على سيارة معاقين 2022 معفاه من الجمارك

أو في حال أردت أي مساعدة في هذا الأمر عزيزي الزائر، فلا تتردد ابدا في التواصل معنا، وذلك من خلال ترك تعليق أسفل هذا المقال موضح به طلبك او إستفسارك، كما يمكنك أيضا التواصل معنا من خلال نموذج الأتصال بنا، كما يسعدني أن تتواصل معي مباشرة من خلال حسابي الشخصي على فيس بوك kareem khamis

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.