تطبيقات خطيرة على موبايلات أندرويد

قام خبراء الأمن، بتحذير مستخدمو هواتف أندرويد عن مجموعة من التطبيقات الخطيرة التي يتم  تنزيلها بواسطة متجر جوجل بلاي التي يتم تنزيلها آلالاف المرات ويجب الحذر منها.

 

ما التحذيرات لمستخدمي هواتف أندرويد

حيث إنه يجب على كل مستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد من جوجل، أن يقوموا بفحص أجهزتهم للبحث إذا كان يوجد هناك أي مجموعة ضارة من التطبيقات، وحذفها بسرعة لأنها قد تسبب الكثير  من الأضرار لمن قام بتنزيلها

 

كيف تم اكتشاف هذا البرنامج الضار وماذا اطلق علية

وتم اكتشاف هذا البرنامج ، بواسطة شركة مكافحة الفيروسات “كاسبرسكي”، والتي أطلقت عليه اسم هارلي.

 

ما هو برنامج هارلي الضار وكيف يعمل هذا البرنامج

حيث يوجد حوالى 190 تطبيق من تطبيقات أندرويد من البرامج الضارة التي يطلق عليها اسم هارلي ، يملك هذا البرنامج القدرة على سرقة الأموال.

حيث يعمل برنامج هذا البرنامج الضار، القدرة على جعل مستخدمي أجهزة أندرويد، يشتركون في خدمات اشتراك شهرية باهظة الثمن دون علمهم، ويتم ذلك عن طريق الحصول على رموز أمان الرسائل النصية

إقرأ المزيد  حصريا شرح بالصور لطريقة التقديم في جوجل أدسنس 2022 بطريقة صحيحة لضمان قبول حسابك والموافقة عليه

وبمجرد أن تتم سرقة هذه الرموز، يمكن استخدامها بعد ذلك لتسجيل مستخدمي أندرويد في اشتراكات ذو تكلفة مرتفعة دون أن يدركوا ذلك، كما يملك البرنامج هارلي أيضا، القدرة على التحقق من الاشتراك عبر المكالمات الهاتفية، مما يتسبب في خسارة الضحايا مئات الجنيهات كل عام.

حيث قالت شركة “كاسبرسكي”: “إنه منذ عام 2020، تم العثور على أكثر من 190 تطبيق يحتوي على البرنامج هارلي على منصة متجر جوجل بلاي.

وأوضح خبراء “كاسبرسكي”، أن البرنامج يعمل برمجية هارلي الضارة، على تقليد التطبيقات المشروعة، حيث يقوم المحتالون بتنزيل تطبيقات عادية من متجر جوجل بلاي، وإدخال أكواد ضارة فيها، ثم تحميلها مرة أخرى على منصة تطبيقات أندرويد باسم مختلف، لذلك لا يشك المستخدمون في أنها قد تمثل تهديد.

وشاركت “كاسبرسكي” عددا من تطبيقات متجر جوجل بلاي التي يحتاج مستخدمو أندرويد إلى البحث عنها، والتي تم تنزيل بعضها الآلاف من المرات، وحثت المستخدمين على ضرورة التأكد من حذفها إذا كانوا قد قاموا بتثبيتها مسبقا.

 

ما هي البرامج الذي حذروا منها وأكدوا علي ضرورة حذفها

– تطبيق Pony Camera

– تطبيق Live Wallpaper&Themes Launcher

– تطبيق Action Launcher & Wallpapers

– تطبيق Color Call

– تطبيق Good Launcher

– تطبيق Mondy Widgets

– تطبيق Funcalls-Voice Changer

– تطبيق Eva Launcher

– تطبيق Newlook Launcher

– تطبيق Pixel Screen Wallpaper

إقرأ المزيد  تفاصيل و طريقة الحصول على سيارة معاقين 2022 وشروط التقديم

 

 

شارك المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *