بعد أعلان دول أصابات مؤكده رعب يجتاح العالم من جدري القرود
جدري القرود

حالة من الذعر أجتاحت العالم بعد اعلان بعض الدول تأكد وجود حالات مصابة بمرض يمسي جدري القرود ونتعرف معكم من خلال موقع الحكاية خلال السطور القادمة عن هذا المرض والدول التي انتشر بها وطرق العدوي فتابعونا .

جدري القرود

يعد هذا المرض من الأمراض المعديه وهو ناتج عن مرض يصيب أحد فصائل القرود ، يبدأ بشعور باعياء شديد يصاحبه الشعور بحمي ، ثم الم بالرأس وألم عضلي ثم يظهر طفح جلدي علي البشرة الخارجية ، تبدأ الأعراض في الظهور بعد الأصابة بما يقرب العشرة أيام وينتقل المرض عن طريق سوائل الجسم ، تم اكتشافه لأول مرة في عام 1958 في القرود، وتم تسجيل أول حالة بشرية في عام 1970، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، وهذا المرض هو أحد أقارب الجدري، ما يتسبب في ظهور طفح جلدي عادة ما يبدأ على الوجه.

دول تعلن إصابات مؤكدة ب جدري القرود

أعلنت كندا مساء أمس الخميس تأكد وجود حالتين مصابين بهذا المرض بحيث أكدت وكالة الصحة العامة الكندية في بيان رسمي لها ((أننا قد أبلغنا مقاطعة كيبيك بالنتيجة الإيجابية لفحص جدري القردة لحالاتين تلقاهما المختبر الوطني للأحياء الدقيقة. هاتان أول حالتين تم التأكد منهم في كندا)) وأشارت السلطات الكندية إلى أن يوجد حالات أخرى مشتبها بها قيد الدرس في مدينة مونتريال  بالفرنسية ، كما يوجد 17 حاله قيد الأشتباة ، كما اعلنت الولايات المتحدة عن وجود حالة لشاب قادم من دولة كندا .

الصحة العالمية تعلن عدد الإصابات بمرض جدري القردة

أعلن المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية د/ طارق يازاريفيتش إن المنظمة سجلت حتى اللحظة  وجود 37 حالة إصابة بفيروس جدري القرود كما يوجد71 حالة أخرى قيد التحقيق ، وقد حثت منظمة الصحة العالمية، مختلف البلدان على اتباع التعميمات والتحديدات الخاصة بالحالات والبحث عن تحديدات جديدة ومن المتوقع  أن تزداد الحالات  مع توسع البحث .

كيف يمكنك التقاط المرض؟

يمكن أن ينتقل فيروس من لدغة حيوان مصاب، أو عن طريق لمس دمه أو سوائل جسمه أو فروه.

ويعتقد أنه ينتشر عن طريق القوارض ، مثل الجرذان والفئران والسناجب.

ومن الممكن أيضًا الإصابة بالمرض عن طريق تناول لحم حيوان مصاب لم يتم طهيه بشكل جيد.

ومن غير المعتاد أن يصاب الإنسان بجدري القرود ، لأنه لا ينتشر بسهولة بين الناس.

ولكن من الممكن أن ينتشر من خلال لمس الملابس أو الفراش أو المناشف التي يستخدمها شخص مصاب بالطفح الجلدي.

أيضا ينتقل المرض عن طريق لمس بثور أو قشور جلدية لجدري القرود أو الاقتراب  من السعال والعطس من شخص مصاب.

جدري القرود
جدري القرود

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.